التخطي إلى المحتوى

يستعد العالم لاستقبال عام جديد، محاولا تناسب عام 2020، الذي شهد العديد من الازمات والكوارث، اهمها جائحة كورونا، أعاصير المحيط الأطلسي، وحرائق الغابات، والكثير من الزلازل الشديدة، بما يكفي لتذكير البشرية بهذا العام.

رغم كل هذه الأحداث العالمية، كانت 2020 بالنسبة للكرة المصرية، عاما مليء بالأحداث المثيرة والمليئة بالإنجازت المميزة، بعض الإخفاقات.

أهل الكورة تستعرض من خلال التقرير التالي، أبرز تلك الأحداث الذي شهدها عام الكورونا.

انفصال آل الشيخ عن الأهلي

كان عام 2020، القاضي الفصل في حسم علاقة تركي آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه بالمملكة العربية اسعودية، والأهلي ، بعدما أعلن الأحمر، رفع اسم آل الشيخ من قائمة الرؤساء الفخريين لنادي القرن الافريقي.

لجان الجبلاية

بدأ العام بتعين لجنة مؤقتة من قبل الاتحاد الدولي، لقيادة اتحاد الكرة، برئاسة عمرو الجنايني، إلا أن 2020 لم يكن عام الخير للجنة، وقرر أن لا ينتهي إلا بإعفاء لجنة الجنايني من استكمال المهمة، وتم تعيين الفيفا لجنة جديدة برئاسة أحمد مجاهد لتولي مهمة ادارة الاتحاد، حتى نهاية يناير 2021.

أزمه كهربا

حسم الأهلى الصفقة التي أثارت الجدل، وهي ضم محمود كهربا، لاعب الزمالك، الذي اتهمه النادي الأبيض بالهروب للبرتغال، من أجل العودة للاحمر بطريقة غير شرعية، وتقدم الأبيض بشكوى للفيفا، وتم الحكم بتغريم اللاعب، ب 32 مليون جنيه، وهو القرار الذي تقدم كهربا بالاسئناف عليه في المحكمة الرياضية.

الثنائية أهلاوية

الثلاثية في نهائي القرن

شهد عام الكورونا، أول نهائي تاريخي ببطولة دوري أبطال إفريقيا، يجمع بين ناديين من نفس البلد، بعد تأهل الأهلي والزمالك بنهائي القرن، كما لقبت المباراة، ولاقت اهتماما ضخمًا، وفاز الأهلي بهدفين مقابل هدف، بقضية قفشة، وتحقيق الثلاثية للمرة الثالثة في تاريخة.

عودة معركة القرن

عام 2020 أحيا أزمة نادي القرن من جديد، بين الزمالك والأهلي، بعدما قام أبناء ميت عقبة، بطباعة لافتات تحمل عبارة “نادي القرن الحقيقي”، ووضعها على أسوار النادي.

أصدر الزمالك بيانا أوضح فية اسباب مطالبته للقب ، كونه الأكثر فوزا بالطولات الإفريقية في القرن الماضي بعدما توج بـ 9 ألقاب، مقابل 7 للأهلي، كما أنها الأكثر حصدا لدوري أبطال افريقيا في القرن العشرين بـ 4 ألقاب مقابل لقبين للأهلي.

سوبر الزمالك

رغم كونه عام الازمات داخل القلعة البيضاء، شهد 2020 حصد السوبر، بعدما فاز ببطولتي السوبر الأفريقي والمصري.

وحقق الزمالك، اللقبين في فبراير، بفوزة على فريق الترجي التونسي في السوبر الأفريقي، بنتيجة 3-1، وتغلبة على الأهلي في السوبر المحلي بركلات الترجيح.

رحيل المستشار

رحل مجلس إدارة المستشار مرتضى منصور، عن قيادة نادي الزمالك بقرار وزاري، بعد استمرار في رئاسة القلعة البيضاء لمدة 7 سنوات متتالية، وتعين وزير الرياضة لجنة مؤقتة برئاسة الراحل أحمد البكري لإدارة النادي، لكن الأخير وافته المنية بسبب كورونا، بعد 21 يوما فقط من تعيينه.

اغرائات بيراميدز

نجح نادي بيراميدز في اغراء عدد من لاعبي الأهلي، بالعروض المالية المرتفعة، والرحيل عن الأحمر والانضمام لصفوف بيراميدز، أولهم شريف اكرامي والثنائي رمضان صبحي و أحمد فتحي، ليكمل مسلسل الهجرة الجماعية لبيراميدز، الذي بدأ عبد الله السعيد قبل عامين.

إنجاز بيراميدز

كان عام 2020 شاهدا على تأهل نادي بيراميدز، لأول نهائي قاري في تاريخه، بعدما تأهل لنهائي كأس الكونفيدرالية.

وخسر فريق بيراميدز، النهائي أمام نهضة بركان، بهدف دون رد، أحرز محسن ياجور.

كورونا في المنتخب

ضرب فيروس كورونا عدد من لاعبي المنتخب، خلال معسكر المنتخب الوطني لمباراة توجو، وكان من أبرز المصابين، محمد صلاح نجم ليفربول، ومحمد النني لاعب وسط أرسنال، وأحمد حسن كوكا مهاجم أولمبياكوس.

عودة ذئاب الجبل

بعد غياب إفريقي دام 15 عاما، عاد المقاولون العرب للمشاركة في البطولات القارية، بعد مشاركته في كأس الكونفيدرالية هذا العام، وحقق أكبر فوز للفرق المصرية في تاريخ البطولة بتغلبة في الدور التمهيدي على أرتا سولار من جيبوتي9-1.

حقق المقاولون العرب لقب كأس الكؤوس الأفريقية، 3 مرات في تاريخة، كان آخرها عام 1996.

فضيحة الشباب

وتم تدمير جيل بتسريح الفريق، وقبول استقالة الجهاز الفني بقيادة ربيع ياسين، لإلغاء بطولة الأمم الأفريقية للشباب بسبب أزمة كورونا.

مصر تقهر البرازيل

2020 تفوق فيه منتخب مصر الاوليمبي، لأول مرة في التاريخ، على نظيرة البرازيلي وديا في القاهرة.وفازت مصر بنتيجة 2-1، وأحرزت لقب الدورة الودية للمنتخبات الأولمبية.

نهاية أسطورة عاشور

شهد عام 2020 نهاية رحلة أسطورة حسام عاشور، والتي استمرت 20 عاما منذ تصعيده للفريق الأول عام 2000، بعد صدام مع إدارة النادي، وانتقادة لمجلس ادارة الأهلي، وانتقالة للاتحاد السكندري.

بهادر جينيس

شهد العام، تسجيل رقما فريدا،في موسوعة جينيس، باسم المصري عز الدين بهادر، كأكبر لاعب كرة قدم محترف في التاريخ.

دخل بهادر، لاعب فريق 6 أكتوبر، موسوعة جينيس للأرقام القياسية في أكتوبر الماضي، بعدما أصبح أكبر لاعب كرة قدم في العالم، بعمر 74 عامًا، يشارك في مباراة رسمية، أمام العياط في دوري الدرجة الثالثة